ملتقى عراق السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك زائرنا الكريم في بيتك الثاني ملتقى عراق السلام
نتمنى ان تجد لدينا كل ماتود البحث عنه
لكننا نأسف عزيزي الزائر
لن تستطيع المشاركة في جميع اقسام المنتدى كونك زائر
لكي تحصل على صلاحيات الدخول والمشاركة سجل معنا
وافتح حساب مجاني وبسيط
او ادخل الى حسابك الذي سجلت به معنا مسبقا اذا كنت( احد اعظاء المنتدى) او اتصل على البريد الالكتروني لأدارة المنتدى (starms71@gmail.com ) في حال واجهتك مشكلة او نسيت كلمة السر
يمكنك ان تترك مساهمتك اوبصمة مرورك من خلال تعليقك او مساهمتك في احد المواضيع عبر نافذة المنتدى المفتوح للزوار فقط من دون تسجيل ولا كلمة مرور
بوجودك معنا نرتقي اكثر( اهلا وسهلا)
-----------------
مع تحيات ادارة واشراف
منتديات ملتقى عراق السلام الثقافي

ملتقى عراق السلام

موقع التواصل بين الاشقاء العرب ادبي,ثقافي,اجتماعي,عام
 
الرئيسيةبوابة الملتقىاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخبار الاحد 3-7 -2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وصال
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

الجنس : انثى الأقامة : بغداد
اسم الموقع : ملتقى شباب بغداد
المهنة :
العمل/الترفيه : مبرمج منظومات اتصال
كيف تمكنت من الوصول للمنتدى : صديق

الأوسمة :
الهواية :
المزاج :
المساهمات : 345
النشاط : 2806
الأعجاب : 18
الأنتساب : 05/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: اخبار الاحد 3-7 -2011   الأحد 03 يوليو 2011, 12:42 pm


لصدر يرد على النجيفي ويطالبه بإجراء استفتاء شعبي لإثبات أن "الفدرالية مطلب شعبي"



[color:e24e=#C2C0BE !important]السبت 02 تموز 2011 05:34 GMT









زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر





السومرية نيوز/ بغداد
دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، رئيس مجلس النواب إلى إجراء استفتاء شعبي لإثبات صحة كلامه بأن "الفدرالية مطلب شعبي"، مؤكدا أنه مع اعترافه بعناوين الفيدرالية إلا أنه يكره "تقسيم المقسم".

وقال الصدر في بيان صدر عن مكتبه وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إننا "سمعنا من رئيس البرلمان أسامة النجيفي نفيه المطالبة بإقامة فدرالية، وتأكيده أنها مطلب شعبي"، داعيا إياه إلى "إثبات صحة كلامه، من خلال إجراء استفتاء شعبي في المنطقة التي يراد بها الفدرالية".

وأكد الصدر أنه "مع مطالبة أكثر الجهات بالفدرالية، ومع اعترافه بعناوينها، إلا أنه يكره تقسيم المقسم"، بحسب تعبيره.

ونفى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، أول أمس الخميس، دعوته إلى إقامة إقليم للسنة، مؤكدا انه وصف حالة من حالات المجتمع العراقي، فيما أشار إلى أن الحكومة تعمل على عدم التقيد باللامركزية التي ثبتها النظام السياسي الجديد، فيما كشف عن وجود طلبات مقدمة من مجلسي محافظتي البصرة وواسط لتشكيل إقليمي البصرة.

كان مجلس محافظة البصرة طالب، نهاية العام الماضي2010، مجلس الوزراء بالاستجابة لطلب المحافظة بتشكيل إقليم البصرة الفدرالي، معتبراً عدم الرد على الطلب رفضا أو قبولا بعد انقضاء المدة المحددة مخالفة قانونية واضحة، وأكد أن مؤيدي المشروع مازالت جهودهم متواصلة من أجل التمهيد لتأسيس الإقليم.

يذكر أن النظام الفدرالي يعتبر شكلاً من أشكال الحكم، حيث تقسم السلطات فيه دستورياً بين حكومة اتحادية ووحدات حكومية أصغر كالأقاليم والولايات، ويعتمد المستويان المذكوران من الحكومة أحدهما على الآخر ويتقاسمان السيادة، أما بالنسبة للأقاليم والولايات فتعتبر وحدات دستورية تتمتع كل منها بنظام أساسي يحدد أوجه سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، كما بإمكانها تشكيل قوات أمنية خاصة بها.

والحكم الفدرالي واسع الانتشار على مستوى العالم، إذ إن ثماني من أكبر دول العالم من حيث المساحة والمكانة اقتصادية والقوة عسكرية تحكم وفقه، وأقرب الدول لتطبيق هذا النظام على المستوى العربي هي الإمارات العربية المتحدة، أما على المستوى العالمي فهي الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي الذي يعتبر أحد أبرز قيادات القائمة العراقية قال لفضائية الحرة خلال زيارته إلى الولايات المتحدة التي بدأها في 20 حزيران المنصرم، إن هناك "إحباطاً سنياً" في العراق، وإذا لم يعالج سريعاً فقد يفكر السنة بالانفصال.

وأثارت تصريحات النجيفي العديد من ردود الفعل الساخطة، فقد أكد النائب عن دولة القانون علي الشلاه، في 29 من حزيران المنصرم، أن 52 نائباً من كتل مختلفة قدموا طلباً إلى البرلمان لمساءلة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بشأن تصريحاته حول انفصال السنة، فيما أعلن النائب عن تجمع عراقيون عبد الرحمن الويزي الذي يرأسه النجيفي عن انسحابه، عازياً السبب إلى تصريحاته الأخيرة.

فيما اعتبر القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، في 27 من حزيران المنصرم، أن تصريحات رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي التي لوح فيها "بانفصال السنة"، دليل على عمق الخلافات بين السياسيين السنة والشيعة العرب، مؤكدا في الوقت نفسه أن صراعات العراقية ودولة القانون طائفية وسياسية، فيما دعا الكتل إلى بحث موضوع تلك الصراعات وإمكانية إقامة الأقاليم على أساس جغرافي وفقا للدستور.

كما قال الأمين العام لحركة العدل والإصلاح العراقي في نينوى المنضوية ضمن ائتلاف العراقية، في 27 من حزيران المنصرم، إن وجود حاكم غير مقبول من شركائه لا يستدعي تقسيم العراق بل يستدعي البحث عن شركاء جدد للعملية السياسية، معتبراً أن تصريحات النجيفي مخالفة للدستور العراقي.

ودعا عضو مجلس محافظة نينوى عن الحزب الإسلامي العراقي يحيى عبد محجوب، في 27 من حزيران المنصرم، رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الى التراجع عن تصريحاته التي لوح فيها بإمكان "انفصال السنة"، مؤكداً أن القبول بتقسيم العراق يعد وصمة عار بحق من يقبل به، فيما أشار الى أن التقسيم مخطط إسرائيلي يجب التصدي له.

يذكر أن القائمة العراقية أعلنت في وقت سابق أنها تقف بحزم ضد أي محاولة لتمزيق العراق على أسس طائفية، مشيرة إلى أن ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً من تصريحات حول إقامة أقاليم في بعض المحافظات الغربية تم تحويرها بشكل غير دقيق.



مقتل مسلح اثناء محاولته زرع عبوة ناسفة في بعقوبة


[color:e24e=#C2C0BE !important]السبت 02 تموز 2011 20:19 GMT



السومرية نيوز/ ديالى

أفاد مصدر امني في محافظة ديالى، مساء السبت، بأن مسلحاً قتل اثناء محاولته زرع عبوة ناسفة قرب مدرسة ابتدائية غرب مدينة بعقوبة.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "دورية للشرطة رصدت مسلحاً وهو يقوم بزرع عبوة ناسفة قرب مدرسة العدنانية الابتدائية في منطقة حي المعلمين 5كم غرب بعقوبة مساء اليوم"، مبيناً "واثناء تطويق المنطقة بادر المسلح الى اطلاق النار على الدورية، مما أسفر عن إصابة شرطي بجروح متوسطة، عندها ردت الدورية على المسلح بقوة مما ادى مقتله بالحال".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "الاجهزة الامنية سارعت الى ابطال مفعول العبوة الناسفة التي كانت بحوزة القتيل وفتحت تحقيقاً موسعاً في ملابسات الحادث".

وكانت الاجهزة الامنية في محافظة ديالى نجحت خلال العام الجاري، بقتل واعتقال العديد من المسلحين اثناء محاولاتهم نصب عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من المحافظة


فريق اعمار بابل الامريكي يقرر اغلاق مقره في غضون اسابيع


[color:e24e=#C2C0BE !important]السبت 02 تموز 2011 20:00 GMT



السومرية نيوز/ بابل

اعلن فريق اعمار بابل التابع للسفارة الامريكية بالعراق، السبت، عن توجهه لاغلاق مقره في قاعدة كالسو شمال شرق الحله في غضون اسابيع، في وقت اكد قيامه بانفاق مبلغ 544 مليون دولار على تمويل مشاريع بالمحافظة.

ونقل بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، عن رئيس فريق إعادة إعمار بابل ريك روبرتس، قوله إن "فريق اعادة اعمار بابل سيغلق مقره بقاعدة كالسو شمال الحلة في غضون الاسابيع المقبلة"، مبينا ان "الفريق ساهم بشكل ملحوظ في النمو الاقتصادي في محافظة بابل".

واضاف روبرتس "على مر الاعوام الستة الماضية انجز الفريق 3678 مشروعاً في قطاعات البنية التحتية، وامور الحكم، والتراث، والدبلوماسية العامة، والخدمات الاساسية وسيادة القانون، كما حقق الفريق الكثير على صعيد الاستقرار الامني والنمو الاقتصادي في هذه المحافظة".

واوضح البيان ان الفريق "انفق اكثر من 544 مليون دولار في بابل لتنفيذ المشاريع التي تخدم الاقتصاد"، لافتاً الى انه "وبسبب الجهود المبذولة من فبل الفريق اصبحت محافظة بابل اكبر منتج للاسماك والعسل وتستحوذ على اكثر من 70% في المئة من اجمالي الانتاج لهذه المواد في جميع انحاء العراق".

ولفت البيان الى ان "الفريق نجح في تشغيل الارامل بمجال تربية النحل في مزارع مخصصة لهن في جميع ارجاء المحافظة"، مبيناً ان الفريق "ساعد في توفير الاموال اللازمة لتحسين وضع العديد من المواقع التاريخية في بابل، والمساعدة باستكشاف طرق تساعد على استقدام الزوار المحليين والسياح من المحافظات الاخرى والسياح الاجانب".

وتابع البيان عن رئيس فريق اعمار بابل ان "لمشاريع المنجزة من قبل الجهات الدبلوماسية قد تستغرق 10 سنوات قبل ان تؤتي بثمارها، الا ان فريق اعادة الاعمار انجزها بوقت قياسي بدعم من جنود فوج الفرسان المدرع الثالث، ما يجعله ذو شأن"،حسب ماجاء في البيان.

وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني من العام 2008، على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول من العام الحالي 2011، وكانت انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران من عام 2009


نائب بائتلاف دولة القانون:إقامة أقاليم في الوسط والجنوب رهن الارادة الشعبية وليس السياسية



: [color:e24e=#C2C0BE !important]السبت 02 تموز 2011 19:38 GMT



السومرية نيوز/بغداد

اعتبر نائب عن ائتلاف دولة القانون، السبت، أن إعلان اقاليم بوسط وجنوب البلاد مرهون بالارادة الشعبية وليست السياسية، لافتا الى ان الوضع غير مهيء للفدرالية إذا ما اقيمت على اساس طائفي .

وقال النائب شاكر الدراجي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الدعوة إلى إقامة الاقاليم ليس رهن الارادات السياسية، بل أنها تتشكل وفقا للارادة الشعبية، حيث إن الدستور يقول غن كل ثلاث محافظات لها الحق باقامة اقليم بشرط اجراءها لاستفتاء حول ذلك وبموافقة اغلبية واضحة".

ورآى الدراجي ان "الوضع غير مهيء لاقامة الفدراليات بسبب الوضع الامني، والمشاحنات السياسية، مما قد يؤثر على وحدة العراق ولحمته"، بحسب رايه.

وكان رئيس البرلمان اسامة النجيفي كشف في مؤتمر صحافي عقده الخميس الماضي عن طلبات قد تكون غير معلنة من قبل مجلس محافظة البصرة قبل أشهر وآخر قبل نحو عشرين يوما لتشكيل إقليم البصرة بتوقيع نحو نصف أعداد مجلس المحافظة"، مبينا أن "هناك طلبا آخرا موقعا من 16 عضوا في محافظة واسط سيصل قريبا للبرلمان وتطالب بتشكيل إقليم الكوت".

وتابع الدراجي ان "سكان محافظات الوسط الجنوب والفرات الاوسط تنتمي لمكون واحد، واذا اقيمت الفدرالية على هذا الاساس فليس ذلك من مصلحة بقية المكونات كالسنة والكرد"، داعيا الى "اخذ مصلحة الشعب العراقي في اي دعوة للفدرالية".

وكان مجلس محافظة البصرة طالب العام الماضي مجلس الوزراء بالاستجابة لطلب المحافظة بتشكيل إقليم البصرة الفدرالي، معتبراً عدم الرد على الطلب رفضا أو قبولا بعد انقضاء المدة المحددة "مخالفة قانونية واضحة"، وأكد أن مؤيدي المشروع مازالت جهودهم متواصلة من أجل التمهيد لتأسيس الإقليم.

وتلاقي فكرة تشكيل إقليم فدرالي في محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب بغداد، مواقف متباينة من قبل الكتل السياسية، ففي الوقت الذي تعارضها بعض الأحزاب والحركات جملة وتفصيلاً، تؤيدها أخرى بنسب متفاوتة. وفي حين تطمح جهات سياسية إلى تشكيل إقليم فدرالي تكون عاصمته البصرة ويتألف من ثلاث محافظات هي وميسان وذي قار والبصرة، وأخرى ترى أن الصيغة الأمثل لتطبيق الفدرالية، تكمن بتأسيس إقليم تكون عاصمته النجف ويضم تسع محافظات من الجنوب والفرات الأوسط، من ضمنها البصرة وميسان وذي قار وكربلاء.

ويختص القانون رقم 13 الذي شرعه مجلس النواب عام 2008 بتحديد الآليات والإجراءات التنفيذية التي يجب إتباعها لدى محاولة تشكيل الإقاليم. وتنص الفقرة باء من المادة الثالثة من القانون على أن "مجلس الوزراء يكلف المفوضية العليا للانتخابات خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تقديم الطلب باتخاذ إجراءات الاستفتاء ضمن الإقليم المراد تكوينه"، وبعد ذلك تقوم المفوضية بتنفيذ الاستفتاء خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من موعد تكليفها من قبل مجلس الوزراء.

يذكر أن النظام الفدرالي يعتبر شكلاً من أشكال الحكم، حيث تقسم السلطات فيه دستورياً بين حكومة اتحادية ووحدات حكومية أصغر كالأقاليم والولايات، ويعتمد المستويان المذكوران من الحكومة أحدهما على الآخر ويتقاسمان السيادة، أما بالنسبة للأقاليم والولايات فتعتبر وحدات دستورية تتمتع كل منها بنظام أساسي يحدد أوجه سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، كما بإمكانها تشكيل قوات أمنية خاصة بها.

والحكم الفدرالي واسع الانتشار على مستوى العالم، إذ إن ثمانية من أكبر دول العالم من حيث المساحة والمكانة الإقتصادية والقوة العسكرية تحكم وفقه، وأقرب الدول لتطبيق هذا النظام على المستوى العربي هي الإمارات العربية المتحدة، أما على المستوى العالمي فهي الولايات المتحدة الأمريكية


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bag22.yoo7.com/
باندة الاسكندرية
الاشراف العام
الاشراف العام
avatar

الجنس : انثى الأقامة : مصر
اسم الموقع : منتديات ليلتي
رابط الموقع : www.lailaty.net
العمل/الترفيه : مهندسة
المساهمات : 804
النشاط : 4026
الأعجاب : 128
الأنتساب : 16/07/2011
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: اخبار الاحد 3-7 -2011   الثلاثاء 19 يوليو 2011, 10:43 am








جزيل الشكر على موضوعاتك القيمة
بارك الله فيك وفي اختياراتك الجميلة والمفيدة
خالص التحايا لك والتقدير








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
 
اخبار الاحد 3-7 -2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سكاي نت خاص للجزائريين
» كيفية التحضير للبكالوريا.
» كــــــــــــلام مــــــــــــن ذهـــــــــــــــــــب لا ينسى
» [مسميات] الاعضاء جناان 2011  
» آلاف مناصب الشغل في انتظارالبطالين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عراق السلام :: قسم الاخبار :: الاخبار المحليه-
انتقل الى: