ملتقى عراق السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في بيتك الثاني ملتقى عراق السلام
ونرجو ان تجد ماتبحث عنه ومايفيدك لدينا
لن تستطيع المشاركة في جميع اقسام المنتدى كونك زائر
لكي تحصل على صلاحيات الدخول والمشاركة سجل معنا
وافتح حساب مجاني وبسيط
او ادخل الى حسابك الذي سجلت به معنا مسبقا اذا كنت احد اعظاء المنتدى او اتصل على almaharanet@yahoo.com في حال واجهتك مشكلة او نسيت كلمة السر
يمكنك ان تترك مساهمتك اوبصمة مرورك من خلال تعليقك او مساهمتك في احد المواضيع عبر نافذة المنتدى المفتوح للزوار فقط من دون تسجيل ولا كلمة مرور
وتفظل بتصفح اقسام المنتدى وعلى الرحب والسعة

-----------------
مع تحيات ادارة واعظاء
منتديات ملتقى عراق السلام الثقافي
ا

ملتقى عراق السلام

موقع التواصل بين الاشقاء العرب ادبي,ثقافي,اجتماعي,عام
 
الرئيسيةبوابة الملتقىاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشاعرة فاطمة الفلاحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الستار الاديب
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الجنس : ذكر الأقامة : بغداد
اسم الموقع : ملتقى عراق السلام
رابط الموقع : http://iqalsalam.online-talk.net/
المهنة :
الهواية :
المساهمات : 1645
النشاط : 13578
الأعجاب : 34
الأنتساب : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: الشاعرة فاطمة الفلاحي    الخميس 05 يناير 2012, 4:32 pm

عراقيات مبدعات في الغربة


الشاعرة فاطمة الفلاحي

أجرت الحوار الأديبة فاتن الجابري


1. تتنوع كتاباتك في الشعر الحديث والقصة القصيرة والخواطر والنثر فضلا عن الكتابات والمقالات الفكرية التي تهتم بواقع المراة وسبل الارتقاء به ؟
كل ماذكرت من الأجناس الأدبية ، هي من تراودني عن نفسها ، فتحرضني على الكتابة لاأفكر بأناي حين أعانق الروح والمداد ، أرى نفسي ككائن مفكر يرسم واقعا مثالياً للإنسان وإنسانيته من خلال كتاباته،التي يسعى بها الى التنوع والإنعتاق من التهميش .


2. درست الإدارة والاقتصاد والآن تواصلين دراسة الماجستير في الادب الفرنسي فهل يصب هذا في سلة الادب والابداع التي تحملين ازهارها قصائد وقصص ؟
كتبت بعض المقطوعات النثرية وقصص الصديقات ، وآلامهم وانا في الصف الثالث متوسط، ورافقتي الكتابة كظلي ، وفي فترتي الجامعية (الإدارة والاقتصاد) كتبت القصيدة النثرية ولم أنشر منها شيئاً، عملت بشهادتي لمدة سنة ، عدت لمقاعد الدراسة ، بمنحة دراسية من الدائرة لتعلم اللغة الانجليزية ، في السنة الثانية منها قدمت في الدراسات المسائية لدراسة اللغة الفرنسية التي اعشق نغمتها والناطقين بها . دراستي للأدب الفرنسي لم تؤثر على كتاباتي مطلقاً ، لي لغة خاصة بي، لغة تحملني بكل ذاكرتي وخصائصي .


3. ماهو تأثير الغربة على كتاباتك وهل أصبحت قدرا محتوما على العراقيين ومنهم الادباء؟
وصلت المنافي وفي قلبي العراق وغصة ، ولغتي ،وجسدي المثقل بهموم وجراح الوطن والأهل ، وكم من البياض قابل للإكتتاب .. جاهدت أن أتوطن لكن كل شي فيّ يرفض ، فكانت الكتابة ملاذي تسامرني تفاصيل الوطن وارهاصات تأخذني بالشعر المنثور ، أو سردية أو حكاية تحتاج لاهتمامي .
قدر العراقيين أن تعيشهم المنافي ، لكن يبقى العراقي مبدعا ،يتجاوز محنه والحالة الاستاتيكية التي تلازمه بكونه مطاردا حتى في غربته، ومفتقرا لأبسط شروط الراحة ، ووقوفه عند بنط معين ، الآن تجدينه في جميع المحافل الأدبية زاخرا بمجده الكتابي وحضوره الأدبي ،كأن يكون رئيسا لمنظمة ثقافية ، أو حائزا موقعا أدبيا ،أو فنانا تشكيليا ، أو ناقدا بارعا،وشاعرا يصوغ قلائدَ من شعر ونثر ،أو كاتبا شاملا ، وقاصا ممكن يطول معه الحديث ليكتب الرواية ، أو يقصر معه الحديث ليكتب الأقصوصة والحكاية ، أو تجدينه يكتب النغمة ، ويكتب الوطن أغنية ولحنا عراقيا شجيا معتقا .


4. قصائدك نالت اهتمام لافت وكتب عن تجربتك نقاد اثنوا على قدرتك ورهافة احساسك التي توظفيها لصالح القصيدة كيف تشخصين واقع النقد العراقي الان ؟؟
النقد :جنس أدبي ومعرفي
النقد هو عملية ابداعية في استقراء العمل ،يجترحها الناقد لحظة قراءة النص ، تقوم على التحليل والتأويل وتشخيص مستوى نمط العمل ومذهبه وتياره الأدبي .
والنقد عند جورجي زيدان: يعني إبراز جوانب الاستحسان والنقص على السواء وأن كلمة ( انتقاد ) ليست تعني إحصاء العيوب وحدها ونريد من باب ( الانتقاد والتقريض ) كلا الجانبين .. بإبداء رأيهم فيما يسمعونه إن حسناً أو قبيحاً فدعوناه لذلك ( باب التقريض ) ، والانتقاد تقريباً من معنى المراد ، وما فتحناه إلا لعلمنا بما يترتب عليه من الفائدة الحاصلة من تناول الآراء وأن العاقل من أعتقد الضعف في نفسه وعلم أن انتقاد ما يكتبه أو يقوله ، لا يحط من قدره ، إذ أننا لا ننتقد إلا ما نراه جديراً بالمطالعة ومستحقاً للانتقاد.
ورغم تكالب الحروب علينا وعتمة الحصارات والاحتلال والتهجير وقسوة مخلفاتها على النتاج العام الأدبي والثقافي، تظهر أعلام نقدية رصينة ومميزة معروفة بمنجزها النقدي وتاريخ أدبها الرصين في تاريخ الحركة الثقافية العراقية ، تسجل تحت لواء النقاد المتخصصين والموسوعيين في الساحات الادبية .
والبعض الآخر وخصوصا لمن انتهج منهج الخطاب النقدي والذي لم يرتق إرتقاء كاملا. عسى يلقى عناية الجهات المسؤولة ، في أن تأخذ على عاتقها تكثيف الجهود بإقامة دورات أو منح دراسية ليرتقي بها الناقد في رؤياه النقدية ويبتعد عن القراءات النمطية ،واعتماده على القراءات المترجمة ليطبقها على النص العراقي .


5. تعيشين في الجزائر لمواصلة الدراسة ،هل لك محاولات للتعرف على الحركة الادبية في الجزائر وهل نشرت في صحف او مواقع جزائرية ؟
كنت اكتب سابقا في المواقع والمنتديات وعكفت عنها، وجدت بأن مواقعنا العراقية هي أولى بنشاطات الكاتب العراقي والكاتبة العراقية ..وها أنت ترين كم من الأسماء العربية تكتب في مواقعنا العراقية ..وهذا يدل على أننا أصل الثقافة والحضارة ، والانتشار يكون من خلال المواقع العراقية .


6. الوطن في قصائد فاطمة الفلاحي ،هل هناك ثمة أمل بمستقبل زاهر في كل المجالات ؟
الوطن قصيدة وجع تتكئ فوق جراحاتنا ، فهو وطن من حنين .
لن تموت أحلامنا وأن ظلت بلا أقدام ،ستهمي بنا صوب مسقبل زاهر ، يرسم الفرح على عيون الأرامل واليتامى والمبعدين .


7.كيف تكتبين وماهي طقوس الكتابة لديك ؟؟
أعتكف في الربع الأخير من الليل في اللاوعي و برفقتي "فكرة ابنة اللحظة" ، هي ميلاد عنوان قصيدة تعيد تشكيل أناملي ،وفنجان قهوة يضل طريقه لفمي حيث عيناي تحدقان فيه ،وكأني عرافة عاجزة أن تجد مايبل ريقها من الكلمات .فأستنجد بشيطان شعري "قريني " ،فيأتيني الإلهام مثقلا بالوجع والغربة ،يغرسني بما تبقى من الأماني التي أرهقتها المواعيد . فأحلم يتشربني شذا الفراديس أحلاما فارهة بنكهة السحر ،فتتهافتني شهوة الحزن ونهرا من كلمات الشجن وحين يبزغني الفجر إطلالته أكف عن الكتابة .
وكما قلت سابقا ، من يعيش الخيال تكون نصوصه الشعرية يكتنفها الغموض الابداعي والايحاءات المتعددة الاوجه . فتظهر قابليته في غور اعماق اللغة ، وابراز حذقه ومهارته اللغوية وقدرته البلاغية والبيانية في تجسيد رؤاه ومشاعره ونقلها من عالم المحسوس إلى عالم المقروء وخلق شخصيته الأسلوبية المميزة في هندسة قصائده وفق ايقاع داخلي شفيف الاحساس .. فلا أتصور نفسي يوما من غير الكتابة .


8. هل لازالت الساحة الادبية ذكورية ؟أم هناك اسماء نسائية أثبتت حضورها المميز؟
كانت الساحة الأدبية ذكورية فقط ، وليس للإبداع الأنثوي إلا ماندر .
الآن اختلفت الرؤية ، لم يعد الإبداع الأنثوي مقتصرا في زاوية ضيقة من الحضور الثقافي ، نجدها اليوم اخترقت جميع الميادين وخصوصا الساحة الأدبية ، فهي تساهم في خلق إبداعي بكل ملامح الأجناس الأدبية ، تواكب الواقع بأحداثه وتداعياته ككاتبة ومفكرة وصحفية وشاعرة وقاصة ، تقول وتنتقد بطريقتها وفق رؤى الاصلاح والتغيير وكإنسانة مثقفة واعية ،ومواطنة لها هويتها فقد غادرت التحرك المحدود منها وإليها ،فخرجت من الذات الى الآخر بآفاقه الواسعة ، رافضة الإجحاف بحقها وتغييبها لعصور مضت .


9.لمن تقرأين وأي الأسماء تسترعي اهتمامك ودهشتك ؟؟
شعراء الجاهلية
حيث الأدب الجاهلي : يمتاز بالصدق وقلة المبالغة، معمد بالقليل من الخيال الجزئي في التشبيه والاستعارة والكناية

زهير بن ابي سلمى :

أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ = بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا = مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ


المتنبي :

واحـر قلــــباه ممــن قلبــه شبــم " = " ومن بجسمـي وحـالي عنده سقـم
مـــا لـي أكتم حبا قد برى جسدي " = " وتدعي حب سيف الدولة الأمم



محمد مهدي الجواهري :

لا درّ درّك من ربــــوع ديــــار

قـرْبُ المزار بها كُـبـــعْـد مــزار

يهفو الـدّوار برأس من يشتاقها

ويصابُ وهو يخـافـــها بــدوار

لكـأن طـَيفكِ إذ يــطوف بجــنـةٍ

غـّـناء يمسخها بســوح قـفــار



نازك الملائكة :

كــَنٌ الليــــــــلُ

أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ

في عُمْق الظلمةِ, تحتَ الصمتِ, على الأمواتْ



والسياب :
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ لَعَلَّ رُوحَاً مِنْك ِ زَارْ

هَذَا الغَرِيبُ !! هُوَ ابْنُكِ السَّهْرَانُ يُحْرِقُهُ الحَنِينْ

أُمَّاهُ لَيْتَكِ تَرْجِعِينْ

شَبَحَاً . وَكَيْفَ أَخَافُ مِنْهُ وَمَا أَمَّحَتْ رَغْمَ السِّنِينْ

قَسَمَاتُ وَجْهِكِ مِنْ خَيَالِي ؟

أَيْنَ أَنْتِ ؟ أَتَسْمَعِينْ

صَرَخَاتِ قَلْبِي وَهْوَ يَذْبَحُهُ الحَنِينُ إِلَى العِرَاقْ ؟



10. وسائل الاتصال الحديثة الانترنيت والفيس بوك ،هل ساهمت في أنتشار الكاتب السريع،وماهي الايجابيات والسلبيات؟؟
نحن في زمن الثورة الرقمية والثقافة الرقمية .. من المؤكد قد ساهمت بشكل كبير في انتشار الكاتب لأن الحرية في الصحافة الملتزمة مهما كانت درجة أستقلاليتها أو أن تكون معارضة وحتى لو كانت صحافة غربية سيكون لها سقف يؤطرها وأجندة وحسابات يجب أن يلتزم بها الكاتب، أما على الانترنت، فالحرية غير محدودة وليس لها سقف زمني .. ومادام المدون لا يكتب في الثالوث المحرم ولم يحشر أنفه في الممنوع والمخالف ويكتفي فقط بالمساحة المفتوحة وفق الحدود المسموح ملتزم لايسيء للكلمة ، ويحترم ذهنية القراء لاخوف عليه


11. من طبيعة عملك كناشطة في مجال حقوق المرأة ،كيف تقرأين مستقبل المرأة العراقية حصرا والتي انعكس عليها الواقع
المزري من حروب ودمار وترمل وعنوسة وتهميش ؟

"إن كان البلد بخير ،المرأة فيه بخير "
واقع المرأة مرهون بحريتها في مجتمع مكبل يحتاج للتحرير بكل فئاته ، أحاول أن أكتب عما تعانيه المرأة في أبحاث " إمراة من الشرق" تتضمن مناهضة العنف والتمييز ضد المرأة ،والعنف الأسري ،والإتجار بها ،وقتلها بذريعة جرائم الشرف ،وعن أنواع الظلم الواقع عليها بتهميشها ،والحط من وجودها ،وفرض قيود تكبلها بأغلال الأحوال الشخصية ،وحق مساواتها كأمرأة تعتمد عليها الأسرة والمجتمع
وكما قال أناتول فرانس :
"المرأة هي مكونة المجتمع، فلها عليه تمام السلطة . . لا يعمل فيه شيء إلا بها، ولأجلها . . "



اجرت اللقاء الشاعرة والقاصة والكاتبة فاتن الجابري

_________________

التوقيع من تصميم  واهداء الاخت GeeGee
مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها يرجى التفظل لزيارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqalsalam.online-talk.net/
 
الشاعرة فاطمة الفلاحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عراق السلام :: المواضيع الثقافية :: اخبار الادباء والشعراء-
انتقل الى: