ملتقى عراق السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في بيتك الثاني ملتقى عراق السلام
ونرجو ان تجد ماتبحث عنه ومايفيدك لدينا
لن تستطيع المشاركة في جميع اقسام المنتدى كونك زائر
لكي تحصل على صلاحيات الدخول والمشاركة سجل معنا
وافتح حساب مجاني وبسيط
او ادخل الى حسابك الذي سجلت به معنا مسبقا اذا كنت احد اعظاء المنتدى او اتصل على almaharanet@yahoo.com في حال واجهتك مشكلة او نسيت كلمة السر
يمكنك ان تترك مساهمتك اوبصمة مرورك من خلال تعليقك او مساهمتك في احد المواضيع عبر نافذة المنتدى المفتوح للزوار فقط من دون تسجيل ولا كلمة مرور
وتفظل بتصفح اقسام المنتدى وعلى الرحب والسعة

-----------------
مع تحيات ادارة واعظاء
منتديات ملتقى عراق السلام الثقافي
ا

ملتقى عراق السلام

موقع التواصل بين الاشقاء العرب ادبي,ثقافي,اجتماعي,عام
 
الرئيسيةبوابة الملتقىاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الشاعر العراقي د.بهنام عطاالله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة الم
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : انثى اسم الموقع : عراق
المهنة :
العمل/الترفيه : نت
الهواية :
المزاج :
المساهمات : 73
النشاط : 100
الأعجاب : 100
الأنتساب : 14/09/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الشاعر العراقي د.بهنام عطاالله    الجمعة 21 أكتوبر 2011, 5:30 pm

تقول سيرته الذاتية انه من مواليد (قضاء الحمدانية / نينوى).. كتب الشعر ونشره منذ بداية السبعينات من القرن المنصرم نشرت نصوصه في الصحف والمجلات العراقية والعربية نال شهادة الدكتوراه في علم الخرائط عام 1999 عضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين 1995 رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان في العراق منذ عام 2004 اعد لإذاعة صوت السلام 36 حلقة من برنامج (شاعر وقصيدة) عام 2007 عضو نقابة الصحفيين العراقيين, دخل عالم الأدب عام 1972وهو في المرحلة المتوسطة، أصدر مع عدد من زملائه مجلة مخطوطة باسم (الكلمة)، وكان له فيها دور الإشراف الأدبي والفني. كما شارك في تلك الفترة مع زملائه الشعراء في المهرجانات الأدبية المقامة في بخديدا والموصل . نشرت أول قصيدة عام 1972 في جريدة (الرسالة) الموصلية.في المرحلة الجامعية كان مسؤولاً عن إصدار نشرة دورية ثقافية في الكلية، فضلاً عن مشاركاته في المهرجانات الشعرية والثقافية .

بدأت بنشر نتاجاته الأدبية آنذاك في اغلب الصحف العراقية منها: الراصد، العراق ، القادسية والزمن البغدادية، الفكر المسيحي، الصوت السرياني، الطلبة والشباب، العراق، صوت الطلبة ، اليقظة وصوت الخليج والمجالس المصورة (مجلات كويتية) ، الإتحاف (التونسية)، مجلة ألف باء ومجلة الحركة الشعرية (المكسيك)، نهار الشباب (البيروتية) والزمان اللندنية والضفتان الصادرة في اليونان، الوئام ، النور، الحدباء، البيضاء ، بلا اتجاه، الحدباء اليوم ، بهرا، الأديب (البغدادية) الزمان، ومجلتي (المثقف الكلداني)، و(صوت الكلدان) وغيرها من الجرائد والمجلات .

كتب العديد من المقدمات لكتب ومجاميع شعرية لأدباء وكتاب شباب. كما كان الدور الكبير اكتشاف مواهب العديد من الأدباء الشباب في محافظة نينوى من خلال نشر نتاجاتهم في الصحف والمجلات التي يشرف عليها.

ظهر اسمه في (موسوعة إعلام الموصل) للدكتور عمر الطالب، وكتاب (مسيحيو العراق) لمؤلفة الأب سهيل قاشا، كما سيظهر اسمه وسيرته الذاتية في في كتاب (الموسوعة الكبرى للشعراء العرب) التي تعده الأديبة والشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة والذي سيصدر نهاية هذا العام

زرته في محل عمله في مقر مجلة (الإبداع السرياني) فأجاب عن أسئلتنا مشكوراً:



•وما هي أهم مؤلفاتك المنجزة ؟



أصدر عام 1996 مجموعتي الشعرية الأولى (فصول المكائد) ثم أصدرت المجموعة الثانية: (إشارات لتفكيك قلق الأمكنة) 2000 وتبعتها الثالثة (مظلات تنحني لقاماتنا) 2002. كما أصدرت كتاب نقدي بعنوان (اضاءات في الشعر والقصة دراسات ومقالات نقدية) 2002 وكتاباً آخر بعنوان (النشاط المسرحي في قره قوش البدايات وأفاق التطور) 2002 ) وكتاب (الضفة الأخرى) عام 2005 وكتاب بعنوان (إبراهيم عيسو حياته الأدبية والصحفية) 2008 ثم مجموعة شعرية بعنوان (هوة في قمة الكلام) عام 2008. كما أصدرت عام 2009 سفر بخديدا الثقافي مشترك مع الأب لويس قصاب.وكما صدر لي كتاب أخر بعنوان( مشكلات إدراك الرموز الحجمية في الخرائط الموضوعية )عن مطبعة شفيق في بغداد.

كما شاركت في إصدار الكتب الآتية: (المسرح في الموصل) و(مسرح الطفل في نينوى) و( صوت) و (أفق) . وشاركت مع الأب لويس قصاب في إصدار كتابين هما: (حضارتنا تجدد وإبداع ..الأدباء والكتاب والفنانون في قره قوش ج1 ) و(حضارتنا تجدد وإبداع .. حملة الشهادات العليا قره قوش ج2.

صدر عن تجربتي الشعرية كتابين، الأول بعنوان : (تنافر المفترض المكاني) إعداد يعرب السالم 2001 وكتاب (تضاريس شهوة الانحناء) إعداد شوقي يوسف 2006 .

* عرف القارئ عن أهم مؤلفاتك المخطوطة ؟



- أما عن المؤلفات المخطوطة فسيصدر لي عن تربية محافظة نينوى مجموعة شعرية بعنوان (هكذا أنت وأنا ...وربما نحن) كتب مقدمتها الناقد د.جاسم خلف الياس.

كما لدي كتاب جاهز للطبع بعنوان (وهج القصيدة .. يقظة الذاكرة) وهي عبارة عن دراسات ومقالات نقدية لعد من الشعراء العراقيين.

• هذا عن نشاطاتك الأدبية ، ماذا عن نشاطك الصحفي حيث علمنا انك تشرف على العديد من الإصدارات الصحفية التي تصدر في العراق؟

- لقد دخلت عالم الصحافة منذ صغري وعلى وجه الخصوص في المرحلة المتوسطة، حيث شاركت كما قلت سابقا في إصدار مجلة (الكلمة) التي كانت تصدر عن مكتبة ثانوية قره قوش آنذاك. . ثم تطورت موهبتي في الكتابة الصحافية، وكان أول تحقيق صحفي نشرته عن الفنان شابا عطاالله في جريدة (الرائد العربي) عام 1973 . فنشرت المئات من المقالات والتحقيقات واللقاءات الصحفية في صحف العراق.

كما أسستُ مع العديد من الأدباء والكتاب جريدة (صوت بخديدا) التي تعد أول مطبوع صحفي يصدر في محافظة نينوى في حزيران 2003. وما زالت تصدر بانتظام حيث ارأس تحريرها .

كما ارأس التحرير والإشراف على مجلة (الإبداع السرياني) التي تصدر بثلاث لغات : العربية ، السريانية ، الانكليزية، حيث صدر منها إلى الآن اربعة عشر عددا ً . واشرف حاليا على صحيفة سَورا (الأمل) وباللغتين العربية والسريانية



*بماذا تنصح الشعراء الشباب ؟



- انصحهم بالتروي ومحاولة القراءة المستمرة وعدم الاعتماد على الانترنيت لتسهيل عملية النشر، وكذلك عدم الهاث وراء النشر والشهرة، لان مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، فلتكن خطواتكم مرسومة ومخطط لها بدقة من اجل الارتقاء إلى أعلى درجات الأدب والثقافة.





_____________
منقووووول

_________________
ياعينُ لا تدمعي فلتبقِ صامدةً لا تجعليه يرى فيكي معاناتي
ياعينُ لا تضعفي بل كوني قاسيةً وفي القلبِ أكتمُ آهاتي وحسراتي
جفي دموعي حتى تصيري جامدةً لا تُشمِتي من قتلَ فرحي وابتساماتي
لا تشعريه بنصرٍ...لو لثانيةٍ فشعورهُ بالنصرِ يعني انهزاماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر العراقي د.بهنام عطاالله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عراق السلام :: المواضيع الثقافية :: اخبار الادباء والشعراء-
انتقل الى: