ملتقى عراق السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في بيتك الثاني ملتقى عراق السلام
ونرجو ان تجد ماتبحث عنه ومايفيدك لدينا
لن تستطيع المشاركة في جميع اقسام المنتدى كونك زائر
لكي تحصل على صلاحيات الدخول والمشاركة سجل معنا
وافتح حساب مجاني وبسيط
او ادخل الى حسابك الذي سجلت به معنا مسبقا اذا كنت احد اعظاء المنتدى او اتصل على almaharanet@yahoo.com في حال واجهتك مشكلة او نسيت كلمة السر
يمكنك ان تترك مساهمتك اوبصمة مرورك من خلال تعليقك او مساهمتك في احد المواضيع عبر نافذة المنتدى المفتوح للزوار فقط من دون تسجيل ولا كلمة مرور
وتفظل بتصفح اقسام المنتدى وعلى الرحب والسعة

-----------------
مع تحيات ادارة واعظاء
منتديات ملتقى عراق السلام الثقافي
ا

ملتقى عراق السلام

موقع التواصل بين الاشقاء العرب ادبي,ثقافي,اجتماعي,عام
 
الرئيسيةبوابة الملتقىاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشريف المرتضى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الستار الاديب
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الجنس : ذكر الأقامة : بغداد
اسم الموقع : ملتقى عراق السلام
رابط الموقع : http://iqalsalam.online-talk.net/
المهنة :
الهواية :
المساهمات : 1645
النشاط : 13578
الأعجاب : 34
الأنتساب : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: الشريف المرتضى   الجمعة 14 أكتوبر 2011, 2:04 pm

اسمه ونسبه

هو السيد الشريف أبو القاسم علي بن طاهر ذي المناقب أبي أحمد الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب . لقب بالمرتضى ذي المجدين علم الهدى. أما والدته فهي فاطمة بنت الحسن الملقب بالناصر الصغير نقيب العلويين في بغداد وعالمهم وزاهدهم وشاعرهم. وقد ورد في كتاب بحر العلوم حول نسب الشريف المرتضى ما يلي: "أما النسب فهو أقصر الشرفاء نسبا، وأعلاهم حسبا، وأكرمهم أما وأبا، وبينه وبين أمير المؤمنين عشر وسائط من جهة الأم والأب معا، وبينه وبين الإمام موسى بن جعفر خمسة آباء كرام


ولادته ووفاته

ولد السيد الشريف المرتضى في رجب سنة 355 هـ - 966م في بغداد، وتوفي بها في الخامس والعشرين من ربيع الأول من سنة 436 هـ- 1044م، وسنه يومئذ ثمانون سنة وثمانية أشهر، ودفن في داره أولا ثم نقل إلى جوار جده الحسين ، حيث دفن في مشهده المقدس مع أبيه وأخيه وقبورهم ظاهرة مشهورة.


سماته الخلقية وصفاته الخلقية

كان الشريف المرتضى ربع القامة نحيف الجسم أبيض اللون حسن الصورة. اشتهر بالبذل والسخاء والاغضاء عن الحساد والأعداء، بالرغم مما وصمه به هؤلاء من البخل وقلة الإنفاق. وخير دليل على سخائه وبذله ما تعهد به مدرسته العلمية وتلامذته من إنفاق وبذل. كان ميالا إلى الزهد في الدنيا راغبا عنها ذاما لها، داعيا إلى الاعتبار فيها، سالكا سبيل أجداده الكرام، والصحابة العظام، من جعلها مجازا للآخرة، ومزادا لدار القرار. إلا أنه مع زهده في الدنيا وتقشفه فيها كان ذا مقام سياسي في الدولة خطير، وذلك بفضل ما أوتي من أصالة الرأي ووقارة العلم والمال، مع عز العشيرة وكثرة الرجال. كان مشغوفا بالعلم منصرفا إليه بين دراسة وتدريس، محبا لتلامذته وملازميه وقد اتخذ من داره الواسعة مدرسة عظيمة تضم طلاب الفقه والكلام والتفسير واللغة والشعر والعلوم كالفلك والحساب وغيره، حتى سميت دار العلم، وكان له فيها مجلس للمناظرات.
الملفت للنظر حسب ما روى المحققون أن مدرسته كانت جامعة إنسانية، اجتمع فيها كثير من طلاب العلم من مختلف المذاهب والملل دون تفريق بين ملة وملة ومذهب ومذهب. وهذا يدل على رحابة صدره وسعة أفقه وعمق نظرته الإنسانية وترفعه عن العصبية والطائفية والمذهبية التي كان يعتبرها نابعة من الجهل وضيق الأفق. كما أنه - شغف بجمع الكتب وولع باقتنائها، ويكفي ما ذكر أن خزانته ضمت ثمانين ألف مجلد من مصنفاته ومحفوظاته ومقروءاته على ما حصره وأحصاه صديقه وتلميذه أبو القاسم التنوخي.


عصره ومعاصروه وأصحابه

عاش الشريف المرتضى في أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس الهجريين وهي فترة انكماش الدولة العباسية وضعفها ووهنها أيام سيطرة أمراء الإقليم على حكم أقاليمهم وتولي بني بويه شؤون السلطة في بغداد.
وكان له بفضل ما أوتي من شرف العلم والنسب وما تحلى به من غزارة العلم وقوة الشخصية وعزة النفس ووفارة المال وجميل الخصال وسمو الرتبة وجليل المكانة أصدقاء كثر جلهم من أهل العلم والأدب والفضل والشرف، ويكفي أن نذكر بعض أساتذته وتلامذته ممن كانت لهم المراكز والرتب العلمية والدينية والدنيوية، إضافة إلى صلاته الوثيقة بالخلفاء والملوك والوزراء والأمراء والقادة، لنتبين المكانة العالية التي كان يتمتع بها.


أساتذته ومشايخه

الشيخ المفيد العالم المتكلم المشهور، اشتهر بكثرة علمه. وهو محمد بن محمد بن عبد السلام العكبري البغدادي المكنى بأبي عبد الله وابن المعلم.
ابن نباتة: الشاعر المشهور وهو أبو نصر عبد العزيز بن عمر بن محمد بن أحمد بن نباتة السعدي.
المرزباني: وهو أبو عبد الله محمد بن عمران بن موسى بن عبيد الله المعروف بالمرزباني. كان راوية للأخبار والآداب والشعر.
ابن جنيقا: وهو أبو القاسم بن عبد الله بن عثمان بن يحيى الدقاق المعروف بابن جنيقا. كان قاضيا محدثا ثقة مأمونا حسن الخلق.
أبو عبد الله القمي: وهو الحسين بن علي بن الحسين بن بابويه، أخو الشيخ الصدوق، كان جليل القدر عظيم الشأن في الحديث. وقد وثقه أصحاب التراجم، وأخباره مشهورة في كتبهم.
ومن شيوخه في النحو: أبو علي الفارسي؛ الحسن بن أحمد بن عبد الغفار بن محمّد بن سليمان بن أبان الفارسيّ، المولود في "فسا" عام288هـ، وتوفي عام377هـ، ودفن بالشونيزي[1].


تلامذته

الطوسي: وهو أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي، الفقيه الأصولي والمحدث الشهير.
أبو يعلى الديلمي "سالار": وهو محمد بن حمزة أو ابن عبد العزيز الطبرستاني. وكان ينوب عن أستاذه المرتضى في التدريس، وهو فقيه متكلم.
أبو الصلاح الحلبي: وهو الشيخ تقي الدين بن النجم الحلبي خليفة المرتضى في البلاد الحلبية ومن كبار علماء الإمامية.
ابن البراج: وهو أبو القاسم القاضي السعيد عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز بن البراج.
أبو الفتح الكراجكي: وهو الشيخ الإمام العلامة أبو الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي، عالم، فاضل، متكلم، فقيه، محدث، ثقة جليل القدر.
عماد الدين ذو الفقار: وهو السيد الإمام عماد الدين ذو الفقار محمد بن معبد بن الحسن بن أبي جعفر الملقب بحميدان، أمير اليمامة بن إسماعيل بن يوسف بن محمد بن يوسف بن الأخيضر بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. كان فقيها عالما متكلما ورعا.
الدوريستي: هو أبو عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد بن العباسي الرازي الدوريستي. من أكابر علماء الإمامية اشتهر في جميع الفنون.


قيل في الشريف المرتضى

في مرآة الجنان : " إمام أئمة العراق بين الاختلاف والافتراق، إليه فزع علماؤنا، وأخذ عنه عظماؤنا، صاحب مدارسها وجامع شاردها وآنسها ،ممن سارت أخباره وعرفت بها أشعاره، وحمدت في ذات الله مآثره وآثاره، وتواليفه في أصول الدين، وتصانيفه في أحكام المسلمين مما يشهد أنه فرع تلك الأصول، ومن أهل ذلك البيت الجليل "
في جامع الأصول قال ابن الأثير: " إن مروج المائة الرابعة بقول فقهاء الشافعية هو أبو حامد أحمد بن طاهر الاسفرايني، وبقول علماء الحنفية أبو بكر محمد بن موسى الخوارزمي، وباعتقاد المالكية أبو محمد عبد الوهاب بن نصر، وبرواية الحنبلية هو أبو عبد الله الحسين ابن علي بن حامد، وبرواية علماء الإمامية هو الشريف المرتضى الموسوي ".
في تتمة يتيمة الدهر قال الثعالبي: "قد انتهت الرئاسة اليوم ببغداد إلى المرتضى في المجد والشرف والعلم والأدب والفضل والكرم، وله شعر في نهاية الحسن ".


تصانيفه

بلغت تصانيفه ورسائله ومؤلفاته مئة وسبعة عشر مصنفا كما ورد في كتابه (رسائل الشريف المرتضى - المجموعة الأولى) المطبوعة في قم سنة 1405 ه‍ـ. لاحظ الصفحات من 33 إلى 39.

مؤلفاته

. 1 - "إبطال العمل بأخبار الآحاد طبع بقم سنة 1405 في المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
2 - "إبطال القياس.
3 - أجوبة المسائل القرآنية ، أربع عشرة مسألة طبعت بقم سنة 1405 في المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
4 - أجوبة مسائل متفرقة من الحديث وغيره طبعت بقم سنة 1405 في المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
5 - أحكام أهل الآخرة ، طبع بإيران على الحجر سنة 1319 بهامش أمالي المرتضى ، وطبع بالنجف سنة 1386 ضمن مجموعة رسائل الشريف المرتضى بتحقيق السيد أحمد الحسيني ، وطبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
6 - الاعتراض على من يثبت حدود الأجسام " ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
7 - "أقاويل العرب في الجاهلية طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى
8 - الانتصار ، وسماه الطوسي وابن شهر آشوب الانفرادات في الفقه
9 - "إنقاذ البشر من القضاء والقدر أو إنقاذ البشر من الجبر أو إيقاظ البشر . . . ، طبع بطهران سنة 1350 وفي النجف سنة 1935 م ، وطبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
10 - البرق وسماه الطوسي وابن شهر آشوب المرموق في أوصاف البروق.
11 - تتبع الأبيات التي تكلم عليها ابن جني في إثبات المعاني للمتنبي
12 - تتمة أنواع الأعراض من جمع أبي رشيد النيسابوري .
13 - تفسير الآيات المتشابهات في القرآن ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى .14 - تفسير آية : ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح ، وهو من فصول تكملة أمالي المرتضى وأفرد .
15 - تفسير آية : قل تعالوا أتل ما حرم ربكم ، وهو من فصول تكملة أمالي المرتضى وأفرد .
16 - "تفسير الخطبة الشقشقية ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
17 - تفسير القرآن الكريم ، نجز منه سورة الفاتحة و 125 آية من بداية سورة البقرة .
18 - تفسير قصيدة السيد الحميري البائية المعروفة بالقصيدة المذهبة طبع بمصر سنة 1313 وطبع ببيروت سنة 1970 م بتحقيق الأستاذ محمد الخطيب .
19 - تفسير القصيدة الميمية من شعره .
20 - تفضيل الأنبياء على الملائكة ، منتزع من تكملة أمالي المرتضى ، طبع بالنجف سنة 1386 ضمن مجموعة رسائل الشريف المرتضى بتحقيق السيد أحمد الحسيني ، وطبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
21 - تقريب الأصول لعله المطبوع بعنوان مقدمة في الأصول الاعتقادية .
22 - "تكملة الغرر والدرر ، وهو المعبر عنه بتكملة أمالي المرتضى ، طبع بالقاهرة مع الأصل بتحقيق الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم . 23
- "تنزيه الأنبياء طبع في ايران على الحجر وفي النجف سنة 1352 و 1380 ، وعلى الأخيرة طبع بالأوفست مكررا .
24 - جمل العلم والعمل طبع بالنجف سنة 1386 بتحقيق السيد أحمد الحسيني وسنة 1387 بتحقيق المحامي رشيد الصفار ، وطبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
25 - الجواب عن الشبهات في خبر الغدير ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
26 - جواب الكراجكي في فساد العدد لعله الذي سيذكر بعنوان " الفرائض في قصر الرؤية . . ..
27 - جواب الملحدة في قدم العالم من أقوال المنجمين .
28 - جواز الولاية من جهة الظالمين .
29 - "الحدود والحقائق طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
30 - حكم الباء في آية : وامسحوا برؤوسكم ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
31 - الخطبة المقمصة .
32 - الخلاف في أصول الفقه .
33 - ديوان شعره ، طبع بالقاهرة في ثلاث مجلدات سنة 1958 م بتحقيق المحامي رشيد الصفار .
34 - "الذخيرة ، وسمي على طرة نسخة مخطوطة منه ذخيرة العالم وبصيرة المعلم ، طبع أخيرا في مؤسستنا
35 - الذريعة إلى أصول الشريعة ، طبع بطهران في جزئين بتحقيق الدكتور أبو القاسم الكرجي .
36 - الرد على أصحاب العدد طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى ، ولعله الذي سيأتي بعنوان الفرائض في قصر الرؤية . . 37 - الرد على يحيى بن عدي النصراني في اعتراض دليل الموجد في حدوث الأجسام
38 - الرد على يحيى بن عدي النصراني فيما يتناهى .
39 - الرد على يحيى بن عدي النصراني في مسألة سماها طبيعة الممكن ، وفي بعض المصادر طبيعة المسلمين.
40 - الرسالة الباهرة في العترة الطاهرة وفي بعض المصادر الآيات الباهرة . . . طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
41 - الشافي في الامامة طبع على الحجر في ايران سنة 1301 مع مختصره للشيخ الطوسي تلخيص الشافي وطبع في بيروت مؤخرا في أربعة أجزاء .
42 - شرح مسائل الخلاف
43 - الشهاب في الشيب والشباب ، طبع بمطبعة الجوائب سنة 1302 .
44 - طيف الخيال طبع بمصر سنة 1374 ، طبع ببغداد سنة 1957 م بتحقيق الدكتور صلاح صبحي وبالقاهرة سنة 1381 بتحقيق الأستاذ حسن كامل الصيرفي .
45 - عدم تخطئة العامل بخبر الواحد "، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
46 - عدم وجوب غسل الرجلين في الطهارة ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
47 - علة امتناع علي من محاربة الغاصبين طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
48 - علة خذلان أهل البيت عليهم السلام طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
49 - علة مبايعة علي عليه السلام ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
50 - العمل مع السلطان طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى ، وهو المذكور بعنوان جواز الولاية من جهة الظالمين .
51 - غرر الفرائد ودرر القلائد وهو المعروف ب‍ أمالي المرتضى طبع على الحجر في ايران سنة 1273 ، وطبع بالقاهرة سنة 1325 وعليها بالأوفست في قم سنة 1403 وطبع بالقاهرة سنة 1954 بتحقيق الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم وعليها طبع بالأوفست في ايران وبيروت مكررا .
52 - الفرائض في قصر الرؤية وإبطال القول بالعدد وسماه بعض مختصر الفرائض أو "نقض الرؤية أو نقض الرواية
53 - الفقه الملكي .
54 - قول النبي : نية المؤمن خير من عمله طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
55 - الكلام على من تعلق بقوله تعالى : ولقد كرمنا بني آدم .
56 - ما تفرد به مامية
57 - مجموعة في فنون من علم الكلام طبعت ببغداد سنة 1955 في سلسلة نفائس المخطوطات بتحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين ، ولعلها من جملة مسائله الموصوفة بالمفردات في علم الكلام .
58 - المحكم والمتشابه "، ذكره ابن شهر آشوب ونسبته إلى الشريف المرتضى مخدوشة طبع في ايران على الحجر .
59 - مسائل آيات .
60 - مسائل أهل مصر الأولى خمس مسائل .
61 - مسائل أهل مصر الثانية تسع مسائل .
62 - مسائل البادريات أربع وعشرون مسألة .
63 - المسائل التبانيات عشرة مسائل طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى .
64 - المسائل الجرجانية .
65 - المسائل الحلبية الثانية ثلاث مسائل .
66 - المسائل الحلبية الثانية ثلاث مسائل .
67 - المسائل الحلبية الثالثة ثلاثون مسألة .
68 - مسائل الخلاف في الفقه لم يتمه .
69 - المسائل الدمشقية وهي ثلاثون مسألة تسمى المسائل الناصرية .
70 - المسائل الرازية ، خمس عشرة مسألة ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى .
71 - المسائل الرسية الأولى ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
72 - المسائل الرسية الثانية طبعت بقم سنة 1405 .
73 - المسائل الرمليات سبع مسائل .
74 - المسائل السلارية والظاهر أنها الواردة في بعض المصادر بعنوان أجوبة المسائل الديلمية.
75 - المسائل الصيداوية .
76 - المسائل الطبرية مائتان وسبع مسائل وطبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى ، وهي فيها إحدى عشرة مسألة .
77 - المسائل الطرابلسية الأولى سبع عشرة مسألة .
78 - المسائل الطرابلسية الثانية عشرة مسائل وطبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى وهي فيها اثنا عشرة مسألة .
79 - المسائل الطرابلسية الثالثة خمس وعشرين مسألة وطبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى ، وهي فيها ثلاث وعشرين مسألة .
80 - المسائل الطوسية ، ويقال لها المسائل البرمكية وهي خمس مسائل .
81 - لمسائل المحمدية خمس مسائل .
82 - مسائل مفردات نحو مائة مسألة من فنون شتى .
83 - مفردات من أصول الفقه .
84 - المسائل الموصليات الأولى .
85 - المسائل الموصليات الثانية تسع مسائل وطبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى .
86 - المسائل الموصليات الثالثة ، مائة وعشرة مسائل وطبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى .
87 - مسائل الميافارقيات وهي مائة مسألة كما في فهرس البصروي وفي بعض الفهارس خمس وستون مسألة ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الأولى من رسائل الشريف المرتضى ، وهي فيها خمس وستون مسألة .
88 - المسائل الناصرية في الفقه طبعت ضمن الجوامع الفقهية سنة 1374 ، وهي غير المسائل الدمشقية .
89 - المسائل الواسطية مائة مسألة .
90 - مسألة في الإجماع ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
91 - مسألة في الارادة
92 - مسألة في إرث الأولاد طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
93 - مسألة في الاستثناء ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
94 - مسألة في استلام الحجر ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
95 - مسألة في الاعتراض على أصحاب الهيولي
96 - مسألة في الامامة ، في دليل الصفات .
97 - مسألة في التأكيد .
98 - مسألة في توارد الأدلة ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
99 - مسألة في التوبة .
100 - مسألة في الحسن والقبح العقلي ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
101 - مسألة في خلق الأعمال ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
102 - مسألة في دليل الخطاب لعلها متحدة مع مسألة في الامامة .
103 - مسألة في الرد على المنجمين "طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
104 - مسألة في العصمة في تكملة أمالي المرتضى مسألة في عصمة الأنبياء لعلها هي هذه وأفردت طبعت بقم سنة 1405 في المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى . 105 - "مسألة في قتل السلطان ، كذا في بعض الفهارس والظاهر أنها رسالته في جواز الولاية من قبل السلطان " فحرف .
106 - مسألة في كونه تعالى عالما .
107 - مسألة في المتعة .
108 - مسألة فيمن يتولى غسل الإمام طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
109 - مسألة في المنامات ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
110 - مسألة في نفي الرؤية، يريد رؤية الله تعالى ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثالثة من رسائل الشريف المرتضى .
111 - مسألة في وجه التكرار في الآيتين ، طبعت بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
112 - المصباح في أصول الفقه لم يتمه .
113 - مقدمة في الأصول الاعتقادية طبعت ببغداد في المجموعة الثانية من نفائس المخطوطات بتحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين .
114 - المقنع في الغيبة طبع ببغداد في سلسلة نفائس المخطوطات رسالة عنوانها مسألة وجيزة في الغيبة لعلها هي المقنع ، وطبع أيضا بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف بعنوان رسالة في الغيبة .
115 - الملخص في الكلام لم يتمه .
116 - مناظرة الخصوم وكيفية الاستدلال عليهم طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
117 - المنع من تفضيل الملائكة على الأنبياء ، طبع بالنجف سنة 1386 ضمن مجموعة رسائل الشريف المرتضى بتحقيق السيد أحمد الحسيني ، وطبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
118 - الموضح عن وجه إعجاز القرآن ويسمى "كتاب الصرفة .
119 - نفي الحكم بعدم الدليل عليه ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
120 - النقص على ابن جني في الحكاية والمحكي .
121 - نكاح أمير المؤمنين ابنته من عمر ، طبع بقم من دون تاريخ .
122 - وجه العلم بتناول الوعيد كافة الكفار ، طبع بقم سنة 1405 ضمن المجموعة الثانية من رسائل الشريف المرتضى .
123 - الوعيد ، لعله المذكور في فهرس البصروي بعنوان المسألة الثانية من المسائل الموصليات

مصادر

^ أنظر: الذهبي، شمس الدين محمّد بن أحمد (ت748) في سير إعلام النبلاء، ج16 ص380.الخطيب البغداديّ، أحمد بن علي (ت463هـ): تاريخ بغداد، ج7 ص286. الصفدي، صلاح الدين: الوافي بالوفيات، ج11 ص291والسيوطي، جلال الدين: بغية الوعاة، ص404، والقمي، عباس (ت1359هـ): الكنى والألقاب، ج3 ص6ــ7، و الأمين، محسن (ت1371هـ): أعيان الشيعة، ج5 ص7ــ8..

_________________

التوقيع من تصميم  واهداء الاخت GeeGee
مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها يرجى التفظل لزيارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqalsalam.online-talk.net/
زينب
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : انثى اسم الموقع : بغداد
المهنة :
العمل/الترفيه : مدرسه
المساهمات : 78
النشاط : 124
الأعجاب : 1
الأنتساب : 30/06/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الشريف المرتضى   الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 2:05 am

شكرا اخي
على موضوعك الرائع والمفيد
بارك الله فيك

_________________
زينب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
مراقب عام
مراقب عام


الجنس : انثى اسم الموقع : DooGeeno
رابط الموقع : http://doogeeno.own0.com/forum
العمل/الترفيه : دوجينو
المساهمات : 319
النشاط : 1077
الأعجاب : 140
الأنتساب : 12/09/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: الشريف المرتضى   الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 4:18 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://doogeeno.own0.com/forum
عبد الستار الاديب
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الجنس : ذكر الأقامة : بغداد
اسم الموقع : ملتقى عراق السلام
رابط الموقع : http://iqalsalam.online-talk.net/
المهنة :
الهواية :
المساهمات : 1645
النشاط : 13578
الأعجاب : 34
الأنتساب : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشريف المرتضى   الخميس 20 أكتوبر 2011, 9:19 pm

شكرا ست زينب
على مرورك الكريم
وكلماتك الجميلة
تقبلي تحياتي مع فائق شكري وامتناني لشخصك الكريم

_________________

التوقيع من تصميم  واهداء الاخت GeeGee
مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها يرجى التفظل لزيارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqalsalam.online-talk.net/
عبد الستار الاديب
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


الجنس : ذكر الأقامة : بغداد
اسم الموقع : ملتقى عراق السلام
رابط الموقع : http://iqalsalam.online-talk.net/
المهنة :
الهواية :
المساهمات : 1645
النشاط : 13578
الأعجاب : 34
الأنتساب : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشريف المرتضى   الخميس 20 أكتوبر 2011, 9:20 pm

شكرا ست جيجي
على مرورك الكريم
وكلماتك الجميلة
تقبلي تحياتي مع فائق شكري وامتناني لشخصك الكريم

_________________

التوقيع من تصميم  واهداء الاخت GeeGee
مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها يرجى التفظل لزيارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iqalsalam.online-talk.net/
 
الشريف المرتضى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عراق السلام :: المواضيع الثقافية :: اخبار الادباء والشعراء-
انتقل الى: